تبييض الأسنان بالليزر: أسرار الإبتسامة الفائقة 2024

مظهر أسنانك جزء مهم من ابتسامتك وثقتك بنفسك… لسوء الحظ، يمكن للعديد من عوامل نمط الحياة أن تغير لون أسنانك بمرور الوقت وتساهم في جودة ابتسامتك… وعلى الرغم من أن المنتجات المتوفرة دون وصفة طبية قد تساعد في إزالة البقع السطحية، إلا أنها لن تكون قادرة على معالجة البقع العميقة التي تجعل أسنانك تبدو باهتة أو رمادية أو صفراء.

الطريقة الوحيدة لرؤية الفرق في لون أسنانك هي من خلال تبييض الأسنان الاحترافي، و يعد تبييض الأسنان بالليزر أحد الخيارات للمساعدة في تغيير ابتسامتك ومساعدتك على الابتسام بثقة مرة أخرى، حيث يعد مظهر أسنانك جزءًا مهمًا من ابتسامتك والطريقة التي تبدو بها بشكل عام.

ما هو تبييض الأسنان بالليزر؟

أصبح تبييض الأسنان أحد الطلبات الأولى التي يطلبها مرضى الأسنان عند زيارة طبيب أسنانهم، و يتم إجراء تبييض الأسنان بالليزر في مجمع الأشعري الطبي وهي الطريقة الأكثر تكلفة لتبييض الأسنان.

أثناء العلاج، يتم تطبيق مادة التبييض على كل سن على حدة، وتعمل الحرارة الناتجة عن الليزر على تعزيز فعاليته وتسريع العملية في النهاية. 

يستخدم هذا الإجراء هلام بيروكسيد الهيدروجين القوي الذي يتراوح تركيزه من 25 إلى 40 بالمائة وذلك عند استخدام الجل والليزر معًا، ينتج عنهما نتائج سريعة ومثيرة، ومع هذه التركيزات العالية، يجب حماية الشفاه واللثة وأنسجة الفم الأخرى من التلف، لذلك يتم اتخاذ الاحتياطات لتقليل حساسية الأسنان.

ومع ذلك، قد لا يوصي طبيب أسنان مجمع الأشعري بالتبييض بالليزر إذا كنت تعاني من أمراض اللثة أو تسوس الأسنان لأن هذه مشكلات يجب علاجها أولاً، ويرجى التحدث مع طبيب أسنانك قبل اختيار أي علاجات لتبييض الأسنان.

يستغرق تبييض الأسنان بالليزر حوالي ساعة في عيادة الأسنان. في كثير من الأحيان، تكون هناك حاجة إلى عدة علاجات لتحقيق النتائج المرجوة، وقد تكون هناك حاجة أيضًا إلى قوالب تبييض للاستخدام المنزلي لتحسين هذه النتائج أو الحفاظ عليها.

تبييض الاسنان بالليزر

أنواع تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر، هو إجراء تجميلي للأسنان يستخدم تقنية الليزر لتبييض الأسنان وتفتيحها. يقوم ضوء الليزر بتنشيط عامل التبييض المطبق على الأسنان، مما يعزز عملية التبييض. هناك أنواع مختلفة من تقنيات تبييض الأسنان بالليزر المتاحة، بما في ذلك:

  • تبييض الأسنان بالليزر في عيادة طبيب الأسنان

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من إجراءات تبييض الأسنان بالليزر التي يقوم بها متخصصو طب الأسنان في مجمع الأشعري.

 تتضمن هذه التقنية وضع جل تبييض عالي التركيز على الأسنان ثم استخدام الليزر لتنشيط الجلد وتسريع عملية التبييض. يتم إكمال الإجراء عادةً في زيارة واحدة لعيادة طبيب الأسنان.

  • التبييض بالطاقة: 

التبييض بالطاقة هو نوع من تبييض الأسنان بالليزر يستخدم ليزر عالي الطاقة لتنشيط جل التبييض. يشبه هذا الإجراء تبييض الأسنان بالليزر في العيادة، ولكنه قد يتضمن مصدر ضوء أكثر كثافة أو مزيجًا من أطوال موجية مختلفة من الضوء.

  • تبييض الأسنان بالزوم: 

تبييض الأسنان بالزوم هو علامة تجارية مشهورة لنظام تبييض الأسنان بالليزر. وهو يتضمن وضع جل تبييض يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين على الأسنان ثم استخدام مصباح Zoom، الذي ينبعث منه ضوء الأشعة فوق البنفسجية، لتنشيط الجل وتسريع عملية التبييض. يتم إكمال الإجراء بشكل عام خلال زيارة واحدة أو اثنتين لطبيب الأسنان.

  • التبييض بمساعدة الليزر: 

يجمع التبييض بمساعدة الليزر بين استخدام تقنية الليزر وطرق تبييض الأسنان الأخرى، مثل وضع جل التبييض أو استخدام قوالب التبييض. يساعد الليزر على تعزيز تأثيرات عامل التبييض، مما يؤدي إلى نتائج أسرع وأكثر فعالية.

فوائد تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر هو العلاج الأكثر اختيارًا من قبل المرضى الذين يبحثون عن ابتسامة أكثر بياضًا وكمالًا. بصرف النظر عن الطبيعة الجمالية، فإن تبييض الأسنان بالليزر له المزيد من المزايا التي تساعد في الحفاظ على صحة أفضل لأفواهنا. على سبيل المثال:

  • إنه يحسن مظهرنا الجسدي واحترامنا لذاتنا، حيث لا يوجد شيء أفضل من الحصول على ابتسامة صحية مثالية وأسنان بيضاء مصطفة بشكل صحيح.
  • يساعد على تحسين النظافة: عادةً ما يختار المرضى الذين أكملوا علاجات تقويم الأسنان تبييض الأسنان بالليزر للحصول على الابتسامة المثالية. 
  • النتائج الفورية: يمكن ملاحظة نتائج عملية التبييض بالليزر من الجلسة الأولى، وذلك حسب كل حالة وحسب خصائص الأسنان الخاصة بكل مريض. 
  • تبييض بدون ألم: بما أن تبييض الأسنان بالليزر يستخدم أحدث التقنيات، فإن الإجراء غير ضار للمريض. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الحساسية أو أنواع أخرى من الانزعاج استشارة الطبيب المختص قبل الإجراء.

طريقة تبييض الأسنان بالليزر

إن إجراء تبييض الأسنان بالليزر في عيادة طبيب الأسنان ليس مؤلمًا بالنسبة لمعظم الناس. فيما يلي الخطوات التي قد تتوقع حدوثها.

  • إدخال ضام الخد: سيقوم طبيب الأسنان بإدخال ضام الخد في الفم. هذه أداة تقوم بسحب الشفاه والخدين إلى الخلف لكشف جميع الأسنان التي سيتم تبييضها.
  • تطبيق المحلول الوقائي على اللثة: سيقوم طبيب الأسنان بعد ذلك إما بوضع مادة صمغية صلبة لحماية اللثة أو الطلاء على مطاط سائل. وهذا يساعد على حماية الأنسجة المحيطة من عامل التبييض.
  • تطبيق جل التبييض: بعد ذلك يقوم طبيب الأسنان بدهن جل التبييض على الأسنان، وهي الأسنان التي يمكن للناس رؤيتها عندما يكون الفم مفتوحاً. سيتم ترك الجل لمدة 15 إلى 30 دقيقة.
  • شفط الجل: سيتم بعد ذلك شفط الجل من الأسنان. سيتم وضع جل آخر وتركه لمدة 15 إلى 30 دقيقة أخرى.
  • استخدام الأشعة فوق البنفسجية أو ضوء الليد: قد يستخدم طبيب الأسنان ضوء الأشعة فوق البنفسجية أو ضوء الليد خلال الفترات التي يكون فيها الجل على الأسنان لتسريع وتعزيز عملية التبييض.
  • بعد آخر تطبيق للجل: سيقوم طبيب الأسنان بإزالة مستخرج الخد. سيقوم المريض بعد ذلك بشطف فمه، وسيقوم طبيب الأسنان بقياس اختلاف اللون.

نتائج تبييض الأسنان بالليزر

يمكن أن تختلف مدة نتائج تبييض الأسنان حسب عدة عوامل. في حين أن تبييض الأسنان بالليزر يمكن أن يوفر تحسينات فورية وملحوظة في لون الأسنان، إلا أن طول عمر النتائج يمكن أن يتأثر بالعوامل التالية:

  • ممارسات نظافة الفم: يمكن أن يساعد الحفاظ على نظافة الفم الجيدة، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام، والخيط، على إطالة آثار تبييض الأسنان، حيث أن العناية بالفم المناسبة تمنع تراكم البقع وتغير اللون على الأسنان.
  • العادات الغذائية: يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة والشاي والنبيذ الأحمر والأطعمة شديدة التصبغ، أن تصبغ الأسنان بمرور الوقت. إن الحد من استهلاك هذه المواد المسببة للتصبغ وشطف الفم بعد تناولها يمكن أن يساعد في الحفاظ على نتائج التبييض.
  • تعاطي التبغ: يمكن أن يؤدي التدخين أو استخدام منتجات التبغ الأخرى إلى اصفرار وتصبغ الأسنان. إن الاستمرار في استخدام التبغ بعد تبييض الأسنان يمكن أن يقلل من طول مدة النتائج.
  • لون الأسنان الطبيعي وحالتها: يمكن أن يؤثر اللون الطبيعي وحالة أسنانك على مدة استمرار نتائج التبييض. لدى بعض الأفراد أسنان أكثر عرضة لتغير اللون بشكل طبيعي.

بشكل عام، يمكن أن تستمر نتائج تبييض الأسنان بالليزر من عدة أشهر إلى بضع سنوات.

تبييض الأسنان بالليزر قبل وبعد

بعد تبييض الأسنان بالليزر، يمكن ملاحظة التحسن في لون الأسنان بشكل ملحوظ. 

يختلف مدى تغير اللون اعتمادًا على عوامل فردية مثل لون الأسنان الأولي، وشدة البقع، وفعالية علاج التبييض. بشكل عام، يمكن أن يؤدي تبييض الأسنان بالليزر إلى تحسن كبير في لون الأسنان، حيث تظهر الأسنان بعدة درجات أفتح بعد العملية.

من المهم ملاحظة أن تغيير اللون الدقيق الذي يتم تحقيقه من خلال تبييض الأسنان بالليزر يمكن أن يختلف من شخص لآخر. سيكون طبيب أسنانك قادرًا على تقييم حالتك المحددة وتقديم توقعات واقعية للتغيير المحتمل في لون الأسنان الذي يمكنك توقع تحقيقه من خلال العلاج.

تعليمات بعد تبييض الأسنان بالليزر

ما تفعله مباشرة بعد علاج تبييض الأسنان هو الذي يحدد مدى استمرارية النتائج. تعتبر الأربع والعشرون ساعة الأولى بعد العلاج ذات أهمية خاصة. فيما يلي تعليمات بعد تبييض الأسنان بالليزر ينصح بها طبيب الأسنان:

  • تجنب المشروبات التي تترك بقعًا داكنة مثل القهوة والنبيذ الأحمر وعصير الفاكهة والمشروبات الغازية الداكنة والبيرة والشاي الأسود
  • تجنب الأطعمة التي تترك بقعًا داكنة مثل صلصة الصويا واللحوم المعالجة والشوكولاتة وأي نوع من الفاكهة
  • ممنوع التدخين، على الرغم من أن الاستخدام المحدود للسجائر الإلكترونية أمر جيد.
  • تجنب معاجين الأسنان وغسولات الفم الملونة، مثلاً الأحمر أو الأزرق.

إذا عدت إلى عادات تلطيخ أسنانك، ستلاحظ أن بياض أسنانك بدأ باهتًا بعد ثلاثة أشهر فقط. إذا واصلت عاداتك الجيدة، فمن المفترض أن يستمر تبييض أسنانك لمدة عام أو أكثر.

تتضمن بعض النصائح للرعاية المستمرة ما يلي:

  • قم بتنظيف أسنانك بالماء أو معجون الأسنان الأبيض مباشرة بعد تناول أو شرب أي شيء يسبب البقع.
  • اتبع روتينًا فمويًا يوميًا جيدًا، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وغسول الفم كل صباح ومساء.
  • فكر في تبييض الأسنان كل ستة أشهر أو نحو ذلك للحصول على أفضل النتائج إذا كنت تدخن أو تشرب الكثير من المشروبات الداكنة.

أسعار تبييض الأسنان بالليزر

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على أسعار تبييض الأسنان بالليزر، حيث إن نوع علاج التبييض الذي تختاره، وطبيب الأسنان الذي تزوره، وحتى موقعك الجغرافي يمكن أن يلعب دورًا في المبلغ الذي ستدفعه في النهاية. فيما يلي بعض العوامل التي يجب الإهتمام بها عند وضع ميزانية لعلاج تبييض الأسنان.

1. شدة تغير اللون:

إذا كانت أسنانك مصفرة بشكل طفيف فقط، فمن المرجح أنك ستحتاج إلى جلسة واحدة أو جلستين فقط لتحقيق النتائج المرجوة.

ومع ذلك، إذا كانت أسنانك ملطخة بشدة أو مصفرة، فقد يستغرق الأمر عدة جلسات – وتكلف أكثر – للحصول على اللون الأبيض الذي تريده.

2-نوع جلسات التبييض

أحد الأشياء الرئيسية التي ستؤثر على أسعار تبييض الأسنان بالليزر هو نوع وطريقة التبييض التي تختارها.

إذا اخترت علاجًا أكثر تكلفة مثل التبييض بالليزر، فقد تحتاج إلى جلسة واحدة فقط. ومع ذلك، إذا اخترت خيارًا أرخص مثل شرائط التبييض، فقد تحتاج إلى عدة جلسات قبل رؤية أي نتائج حقيقية.

3- مهارات وخبرة طبيب الأسنان

تعتبر خبرة ومؤهلات طبيب أسنانك من العوامل الأساسية أيضًا. قد يتقاضى أطباء الأسنان الذين يتمتعون بخبرة أكبر أو المتخصصين في علاجات تبييض الأسنان أسعارًا أعلى مقابل خدماتهم.

4- الموقع

يمكن أن يؤثر المكان الذي تعيش فيه أيضًا على تكلفة تبييض الأسنان ، حيث عادة ما تكون أسعار المدن الكبرى والمناطق الحضرية أعلى من المدن الصغيرة أو المجتمعات الريفية. 

الممنوعات بعد تبييض الأسنان بالليزر

خاصة خلال الـ 48 ساعة التي تلي إجراء تبييض أسنانك، يوجد بعض الممنوعات التي يجب تجنبها، مثل تجنب أي شيء يحتوي على حمض، بما في ذلك الصودا والمخللات والحمضيات مثل البرتقال والليمون. ابتعد أيضًا عن الأطعمة التي تسبب البقع بسهولة:

  • قهوة.
  • الشاي.
  • صلصة الصويا.
  • شوكولاتة.
  • مسحوق الكاري.
  • خل البلسميك، أو أي خل لأنه حمضي.
  • صلصة الشواء.
  • البنجر.
  • التوت.
  • المشروبات الغازية الملونة.
  • خمر أحمر.
  • الأطعمة الحارة التي قد تزيد من تهيج اللثة والأسنان.
  • الطماطم والمنتجات القائمة على الطماطم.
  • كُركُم.

خلال هذه المرحلة، تكون أسنانك عرضة للتصبغ والتسوس. إن استهلاك هذه العناصر لا ينفي آثار عملية التبييض فحسب، بل يمكن أن يعرض أسنانك أيضًا للضرر على المدى الطويل، لذلك:

  • إذا تناولت شيئًا داكن اللون، تأكد من شطف فمك بعد ذلك وتنظيف أسنانك بالفرشاة. 
  • بصرف النظر عن نوع الطعام، فكر أيضًا في درجة حرارته. قد تكون أسنانك المبيضة مؤخرًا حساسة للغاية للأحاسيس الساخنة والباردة، تجنب أي منهما، وفي الوقت الحالي، فكر في استخدام معجون أسنان مضاد للحساسية.

نصائح لتقليل أضرار تبييض الأسنان بالليزر

لتقليل الأضرار المحتملة الناجمة عن تبييض الأسنان بالليزر، يجب اتباع النصائح التالية:

  • اختر طبيب أسنان ذو خبرة: اختر طبيب أسنان حسن السمعة وذو خبرة ومتخصص في طب الأسنان التجميلي وتبييض الأسنان بالليزر، حيث سيكون لدى المحترف الماهر الخبرة اللازمة لتقييم صحة فمك وتحديد خطة العلاج المناسبة لتقليل أي مخاطر أو أضرار محتملة.
  • اتبع تعليمات طبيب أسنانك بعناية: سيقدم لك طبيب أسنانك تعليمات محددة قبل وبعد إجراء تبييض الأسنان بالليزر. من الضروري اتباع هذه التعليمات بعناية لتقليل أي ضرر محتمل.
  • استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد: الفلورايد مفيد في تقوية مينا الأسنان وتقليل خطر تسوس الأسنان. 
  • تجنب المواد الحمضية والملونة: بعد تبييض الأسنان بالليزر، قد تكون أسنانك أكثر عرضة للتلف الناتج عن المواد الحمضية والملونة. تجنب تناول الأطعمة والمشروبات عالية الحموضة مثل الحمضيات والمشروبات الغازية والمشروبات الرياضية. بالإضافة إلى ذلك، قلل أو تجنب الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تصبغ أسنانك، مثل القهوة والشاي والنبيذ الأحمر ومنتجات التبغ.
  • حافظ على نظافة الفم الجيدة: قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد. استخدم خيط الأسنان يوميًا لإزالة البلاك وجزيئات الطعام من بين أسنانك.

صور تبييض الاسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر قبل وبعد
تبييض الأسنان بالليزر قبل وبعد

المصادر والمراجع: