انواع تقويم الاسنان

إن انواع تقويم الاسنان المختلفة تعمل على إصلاح مشاكل الأسنان المتعلقة بالإطباق والفراغات وغيرها، كما أن اختيار النوع الأفضل من بين هذه الأنواع يتعلق بعوامل عديدة منها حالة الأسنان وتفضيلات الأشخاص، ويقدّم مجمع د. إبراهيم أشعري الطبي للمرضى إمكانية تركيب جميع هذه الأنواع عبر كوادر طبية متخصصة، وبأسعار مُناسبة، لهذا سوف نقوم في مقالنا بالتعرف على انواع تقويم الاسنان وأسعارها وغيرها من التفاصيل المتعلقة بها.

أهمية تقويم الأسنان 

تكمن أهمية تقويم الأسنان في النقاط التالية:

  1. تحسين المظهر الجمالي: فتقويم الأسنان يُحسّن الابتسامة ومظهر الوجه ويساعد على تصحيح ازدحام الأسنان وتباعدها.
  2. تحسين وظائف الفم: مثل النطق والمضغ، وإصلاح مشاكل الإطباق كبروز الأسنان وعدم التناسق ويقلل خطر الإصابة بالتسوس وأمراض اللثة.
  3. تحسين الصحة العامة: فقد أظهرت الدراسات تحسين تقويم الأسنان لالتهاب المفاصل وصحة القلب وتحسين التنفس وجودة النوم، مع تقليل الشعور بآلام الفك والرأس.
  4. تحسين الصحة النفسية: فالتقويم يُساعد على تحسين الصحة النفسية عبر الشعور بالراحة وتحسين الثقة بالنفس وتقليل التوتر والقلق وتحسين جودة الحياة عمومًا.

اقرأ أيضًا: هل أنت مؤهل لتركيب تقويم الأسنان ؟ تعرف على (٤) شروط لتركيب تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان 

تختلف أنواع تقويم الأسنان من حيث هيئتها وما تُستخدم لأجل تحقيقه، وفيما يلي أهم هذه الأنواع:

  1. تقويم الأسنان المعدني 

يُعرف هذا التقويم بالإنجليزية باسم: Metal Braces، وهو الأشهر بين أنواع التقويم الثابت للأسنان، والأقل تكلفة، كما إن ما يميزه هو أنه يصلح للكبار والصغار، ويتم استخدامه من أجل علاج الحالات الصعبة بشكل متميز وقدرة عالية، وتتراوح مدة تركيبه ما بين سنة ونصف وحتى أربع سنوات.

  1. تقويم الأسنان الشفاف 

تتم صناعة تقويم الأسنان الشفاف من قوالب بلاستيكية شفافة لتناسب الأسنان، ويُصنع التقويم بعد المعاينة الطبية والتصوير الإشعاعي، لأجل تحديد حجم الأسنان والفك، كما يمتاز هذا التقويم بإمكانية التركيب والفك بشكل سهل عند تنظيف الأسنان أو تناول الطعام، وعلى الرغم من أنه تقويم أسنان مرتفع التكلفة، إلا أنه يمنح مظهرًا جماليًا متميزًا مقارنة بباقي أنواع تقويم الأسنان.

  1. تقويم الاسنان الخزفي 

يُصنع تقويم الاسنان الخزفي من مادة خزفية شفافة تكاد تُشبه الزجاج، وهو ما يجعله تقويمًا خفيًا بشكل كامل عند وضعه على الأسنان، لهذا فإنه يمنح مظهرًا جماليًا رائعًا للفهم، فلا يمكن ملاحظته خلال الممارسات اليومية، في الوقت الذي تعمل فيه دعامات هذا التقويم بذات الطريقة التي تعمل بها الدعامات المعدنية، من حيث الضعط الخفيف المستمر.

  1. تقويم الاسنان اللساني 

يعتبر تقويم الاسنان اللساني تقويمًا شهيرًا ومن أكثر الأنواع انتشارًا بين التقويمات الثابتة كونه فعال بشكل رائع، كما يتم تصنيع هذا التقويم من الذهب أو المعدن، وهو شبه التقويم التقليدي إلى حدّ كبير، ويختلف في تركيبه من جهة الأسنان الداخلية التي تواجه اللسان، وعادةً ما تتم صناعة داعمات لهذا التقويم بناءً على طبيعة وحالة الأسنان لكل مريض، وهذا من أجل ضمان الحصول على أفضل النتائج وأكثرها دقة.

  1. تقويم الأسنان المتحرك 

إن تقويم الأسنان المتحرك هو نوع من انواع تقويم الاسنان الذي يتم ارتداؤه لفترات زمنية معينة على الأسنان ومن الممكن إزالته عند تنظيف الأسنان أو عند تناول الطعام، ما يجعله تقويمًا مفضلًا لدى الكثيرين، في الوقت الذي ساهمت فيه مميزات هذا التقويم في جعله التقويم الأكثر استخدامًا من قبل الكثيرين.

  1. تقويم الأسنان الوظيفي 

يعد تقويم الأسنان الوظيفي من انواع تقويم الاسنان التي يتم اللجوء إليها من قبل الأخصائي، لتصحيح مشاكل الإطباق أو العضة في الأسنان، وفي العادة يتم استخدام تقويم الأسنان الوظيفي في الحالات التي يكون الفك السفلي فيها متراجعًا للغاية، فهي قادرة على تحقيق نتائج دقيقة ومتميزة.

مقارنة بين أنواع تقويم الاسنان بالصور والاسعار 

نستعرض فيما يلي جدولًا يوضح مقارنة بين انواع تقويم الاسنان بالصور والأسعار:

نوع التقويمالسعرالمظهر / صورةالراحةمدة العلاجفعالية العلاج


تقويم الأسنان المعدني


يبدأ من 1500$
التقويم المعدني - Same day

مؤلم أحيانًا


2-24 شهرًا


فعال


تقويم الأسنان الشفاف


يبدأ من 2000$
مدونة - Batı Ortodonti

مريح


12-18 شهرًا


فعال


تقويم الأسنان الخزفي


يبدأ من 2500$
تقويم خزفي أبيض | Dr. Khaled Alkateb

غير مريح أحيانًا


6-12 شهرًا


فعال


تقويم الأسنان اللساني


يبدأ من 4000$
دعامات التخفي اللساني في دبي - دعامات مخفية غير مرئية

مريح


6-36 شهرًا


فعال

تقويم الأسنان المتحرك

يبدأ من 500$
التقويم المتحرك الحديد | تعرف على أفضل سعر التقويم المتحرك - ابتسامة جميلة
مريح

10-18 شهرًا

فعال

تقويم الأسنان الوظيفي

يبدأ من 1000$

مريح

12-18 شهرًا

فعال

نصائح عيادتنا الطبية لاختيار تقويم الأسنان المناسب 

نقدم لكم في مجمع د. إبراهيم أشعري الطبي مجموعة من النصائح الطبية لاختيار تقويم الأسنان المناسب، وهي:

  1. تحديد المشكلة: لابد أن يتم تحديد مشكلة الأسنان المرغوب بحلها قبل اختيار التقويم المناسب لها، ومن هذه المشاكل هي الازدحام والتباعد وعدم الانسجام وعضة غير طبيعية.
  2. استشارة طبيب الأسنان: بعدما يتم تحديد المشكلة يجب زيارة طبيب الأسنان من أجل إجراء فحص شامل وكذلك تحديد النوع المناسب من انواع تقويم الاسنان.
  3. وضع الميزانية في عين الاعتبار: حيث إن أسعار التقويم تختلف بشكل كبير، لهذا لابد من وضع الميزانية في عين الاعتبار قبل البدء في عملية العلاج، كما أن هناك العديد من العوامل المؤثرة على السعر مثل: النوع، خبرة الطبيب، مدى صعوبة الحالة.
  4. التأكد من اختيار تقويم مناسب لنمط حياة الشخص، والتأكد من القدرة على الالتزام بجميع تعليمات طبيب الأسنان، وعدم التردد في طرح أي أسئلة متعلقة بتقويم الأسنان على الطبيب.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على انواع تقويم الاسنان بالتفصيل، وقمنا بتقديم مجموعة من النصائح المهمة للمقبلين على تركيب نوع من هذه الأنواع، في الوقت الذي يمكنكم فيه التواصل معنا في مجمع د. إبراهيم أشعري الطبي، لبدء رحلة علاج مشاكل أسنانكم وتركيب أفضل أنواع تقويم الأسنان الحديثة.

المصادر:

انواع تقويم الاسنان – webteb.com

انواع تقويم الاسنان – moh.gov.sa

مقالات مرتبطة: