التهاب اللثة عند الاطفال
جدول المحتويات
التهاب اللثة عند الاطفال

من المفرح رؤية أطفالنا يستمتعون بتناول وجباتهم المفضلة، الأمر الذي قد يمنعهم من ذلك التهاب اللثة، تعال لنتعرف عن كل نواحي اضطراب التهاب اللثة عند الاطفال في مقالنا هذا

شكل اللثة الملتهبة عند الطفل

• يتمتع الطفل في الحالة الطبيعية بلثة وردية اللون سليمة الحواف وغير منتفخة
  • يجب مراجعة طبيب الأسنان أخصائي صحة الأسنان حتى يتم تشخيص وضع اللثة في فم طفلك بدقة، فحص اللثة لا يقل أهمية عن فحص أسنان طفلك وباقي نسج الفم
  • من المعتاد أن يتم تأكيد تشخيص لثة طفلك بالالتهاب عندما تظهر اللثة بلون أحمر وبشكل متورم لامع حول السن بالإضافة لوجود نزيف دم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة

أعراض التهاب اللثة عند الأطفال

• عندما يصاب الطفل بالتهاب في اللثة، يتفاوت الألم بين الشديد والقوي على حسب درجة التهاب اللثة ومدى تأثر نشاطات الطفل اليومية بها

إليك أهم أعراض التهاب اللثة عند الاطفال كالآتي

بالنسبة للطفل الرضيع

• قلق الطفل وعدم قدرته على النوم، كما أنه قد لا يستطيع إكمال رضاعته وقد يصل الأمر إلى رفض الرضاعة أو رفض تناول وجباته
  • كثرة البكاء مع وضع أصابعه في فمه ومحاولة الرضاعة بها لتخفيف الألم
  • إفراز لعاب كثير من فمه وحدوث احمرار حول منطقة الفم مع تهيج الجلد أحياناً
  • محاولة الطفل الاقتراب من أي شيء وفرك وجهه وخدة وأذنه بها لأنه بقيامه بهذا الفعل يخفف من الألم

الطفل يملك أسنان في فمه

• تغير لون اللثة إلى اللون الأحمر وتورمها
  • ضعف في البنية الجسدية للطفل وتعكر مزاجه
  • صدور رائحة كريهة من فم الطفل، نتيجة لكثرة الجراثيم التي تصيب اللثة وقلة التنظيف بسبب الألم
  • حدوث نزيف في اللثة بتلامسها مع أي جسم خارجي كالأطعمة غير الطرية، فرشاة الأسنان

في الحالات الشديدة

• تظهر تقرحات داخل فم الطفل منتشرة على اللثة وتنتقل للخدين وعلى سطح اللسان
  • إصابة الطفل بالحمى بشكل متكرر وبصورة خفيفة

أسباب التهاب اللثة عند الأطفال

هناك جملة من الأسباب وراء التهاب اللثة عند الأطفال، تعرف على أبرزها

• حدوث التسنين في لثة الطفل الرضيع، حيث تبدأ اللثة في التهيج بتأثير ذلك ببلوغ الطفل عمر 5 أشهر وحتى عمر السنتين، يستمر هذا التهيج إلى أن تبدأ أسنان الطفل في الظهور

• الإصابة بالفيروسات والأمراض، التي قد تؤدي إلى ظهور القروح والالتهابات في فم ولثة الطفل، تتشابه أعراضه تتشابه مع أعراض الإنفلونزا، ويتطلب معالجة السبب مع معالجة اللثة

• حصول الطفل على علاج قلع سن، وعدم الاهتمام بنظافة ما بعد القلع وإصابة مكان الجرح بالبكتيريا وبالتالي تلتهب اللثة بالإضافة للعظم تحتها

• تعرض لثة طفلك لتماس مع بعض المواد الكيميائية الضارة

• بعض الأدوية كالأدوية المعالج للصرع تسبب ضخامة في اللثة

• العلاج الكيميائي، والعلاج بالأشعة

• قلة أو عدم الاهتمام بنظافة فم الطفل

الأمراض التي تسبب التهاب اللثة عند الطفل

• بعض الأمراض التي لها علاقة وثيقة بالتهاب اللثة عند الأطفال

• الإصابة بفيروس الحلأ البسيط، وهو فيروس يؤدي إلى ظهور القروح والالتهابات في فم الطفل

• بعض الأمراض والمتلازمات الوراثية، كمتلازمة داون وغيرها

• الإصابة بفيروس كوكساكي، فيروس يأتي نتيجة التعرض لعدوى من ملامسة الطفل لسطح أو الأيدي غير النظيفة والملوثة بالبراز ومن أعراضه تتشابه مع أعراض الإنفلونزا

• العدوى البكتيرية مثل بعض الجراثيم التي تدعى (العقدية) وأخرى (الشعّية)، يوجد هذا النوع من البكتيريا بشكل طبيعي في الشقوق بين الأسنان واللثة وعلى اللوزتين

• ما يميزها أنها تفضّل وسط الذي لا يحوي هواء، فهي ترجح للتغلغل داخل اللثة وتسبب أمراض وأضرار متعددة

هل يكون التهاب اللثة عند الأطفال معدٍ

• عندما ينشأ مرض والتهاب اللثة عن رض اللثة بطعام أو نوع مواد معين، لا يؤدي في هذه الحالة إلى عدوى للثة المجاورة وحتى للأشخاص الآخرين

• في حال كان التهاب اللثة ناجم عن مرض جرثومي أو فيروسي معدٍ بالحالة العامة، فتكون انت ومن حول الطفل معرّض للإصابة بذلك المرض وبالتهاب اللثة مالم تتخذ الإجراءات الاحتياطية

هل يزول التهاب اللثة من تلقاء نفسه؟

• تختلف مدة التهاب اللثة من حالة إلى أخرى، اعتماداً على شدته والعلاجات التي تطبقها لطفلك ويمكن أن تستمر من أيام إلى أشهر في الحالات الشديدة

• ضع في اعتبارك أن التهاب لثة الطفل لن يشفى تماماً من تلقاء نفسه في معظم الحالات، ويحتاج لمعرفة السبب بدقة والعمل على معالجته بالطرق المناسبة بالتعاون مع طبيب الأسنان الخاص

• قد يقترح طبيب الأسنان الاختصاصي طريقة العلاج، ويتضمن علاج خراج اللثة خطوات مثل إزالة بقايا الطعام والبكتيريا من الجيب الالتهابي المتشكل في اللثة

كم يستمر التهاب اللثة عند الأطفال؟

• في معظم الحالات، يختفي التهاب اللثة في فم طفلك عادةً في غضون 10 – 14 يوم مع الالتزام بتوصيات طبيب الأسنان أخصائي صحة الفم

• إذا كان التهاب اللثة عند طفلك أكثر حدة، متضمناً وجود جيوب التهابية حول أسنانه مليئة ببقايا الطعام بها والبكتيريا المتراكمة، فقد يستغرق الأمر وقتاً أطول للعلاج

• توليك لمسؤولية صحة أسنان أطفالك هو أمر هام لمنع وتجنب حدوث الالتهابات في اللثة وداخل الفم مرة أخرى

طرق للتخفيف من التهاب اللثة في المنزل

• من المهم الاستجابة السريعة لتدبير الالتهابات في لثة الطفل، وتفيد استشارة الطبيب الخاص في إيجاد الحل المناسب

هناك بعض الوسائل التي يمكنك اتباعها في المنزل للتخفيف عن انزعاج طفلك إلى حين الذهاب لعيادة طب الأسنان، ابرزها:

• الاهتمام بنظافة الفم للطفل وغسل أسنان الأطفال بالمعجون المخصص لهم

• إذا كان الطفل رضيع يتم تنظيف باطن الفم واللثة بقماشة قطنية نظيفة

• المخمضة بمحلول من الماء المالح، ويناسب الأطفال فوق عمر 3 سنوات مع إبقاء كمية الملح قليلة

• تساعد بعض مسكنات الألم مثل أسيتامينوفين وإيبوبروفين في تخفيف ألم اللثة والفم

• تكون أفضل النتائج عندما تجمع بين مسكنات الألم المناسبة لعمر طفلك التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات المنزلية معاً

• كما ينصح الأطباء في حالة إصابة الطفل بالتهاب في اللثة يذهب إلى الطبيب فوراً لاكتشاف السبب وللعلاج قبل أن يتفاقم الوضع

متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي لالتهاب اللثة؟

• غالباً ما يبدأ مفعول المضاد الحيوي في طفلك بعد تناوله بشكل مباشر بالنسبة لكل دواء حسب النشرة المرفقة

• بالمجمل يحتاج طفلك لتناول المضادات الحيوية مدة تتراوح بين عدة أيام إلى أسبوع بشكل مستمر حتى يتم التعافي من حالة التهاب اللثة بشكل كامل

• نوصيك إلى ضرورة عدم توقف طفلك عن تناول المضاد الحيوي في حال اختفاء الأعراض أو الشعور بالتحسن حتى لا يبدأ الجسم في مقاومة المضاد الحيوي وتكرار حدوث الالتهاب

• يجب عليك استشارة الطبيب عند شعور طفلك بالتحسن لمعرفة متى عليه التوقف عن استخدامه

علاج التهاب اللثة عند الاطفال

• لكل مسبب من أسباب التهابات اللثة عند الأطفال العلاج المناسب له، ومن المهم أن تتأكد من المسبب بدقة واتباع سير الحل المناسب كاملاً، بسبب كون نسيج اللثة حساس للتغيرات ويحتاج الوقت الكافي للتعافي

بعض طرق علاج التهاب اللثة عند الأطفال

• في حالة إذا كان التهاب اللثة عند الطفل بسبب الإصابة بنوع من أنواع البكتيريا، يقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي مناسب للطفل

• إضافة لتنظيف المنطقة وإزالة البكتيريا وفي خلال مدة تتراوح بين أربعة عشر يوم إلى واحد وعشرين يوم يتم شفاء الطفل من التهاب اللثة

• إذا كانت الإصابة فيروسية، يصف الطبيب المضاد الفيروسي المناسب مع التزامك بعوامل النظافة الضرورية

• إذا كان الطفل مصاب بالتهابات بسيطة في اللثة يصف الطبيب معقم للثة عبارة عن مضمضة للطفل تقوم بتسكين الألم مع الالتزام بنظافتها

• في إصابة الطفل بالتهابات لثة شديدة يتضمن العلاج كشط نسيج اللثة التالف في كل زيارة يزورها الطفل لمدة أسبوعين

• إذا كانت الالتهابات مزمنة يقوم الطبيب بهذه العملية مع وضع ضماد خاص ووصف مضامض اللثة طول فترة العلاج، مع ضرورة كون الطفل أكبر من 6 سنوات لإجراء هذا العلاج

• يلجأ الطبيب أحيانا إلى قص اللثة بطريقة جراحية في حال ضخامتها المرافقة للالتهاب ووصف مواد تساعد في التئام اللثة مرة أخرى

• لابد من إتباع التعليمات التي وصفها طبيب الأطفال، تتضمن بمعظمها إعطاء الطفل الأدوية الموصوفة له في المواعيد المحددة وبمقادير الجرعة المحددة

عواقب عدم علاج التهاب اللثة عند طفلك

• يحدث في حالة إصابة الطفل بفيروس الحلأ وهو مرض فيروسي يصيب جهاز المناعة ويسبب بعض خلل في قوة الجهاز المناعي وحمايته من باقي الفيروسات

• ممكن شعور الطفل بألم مضاعف في حالة لمس القرحات، كما أن قربها من العينين قد يؤثر على عين الطفل ويصيب طبقة القرنية

• لذلك لابد من الاهتمام بنظافة الطفل وغسل يديه وغسل يدي كل من يتعامل مع الطفل حتى لا تؤثر على العين

• إصابة الطفل بالجفاف بسبب عدم رغبته وقدرته في تناول أو شرب أي شيء

• تعرض الطفل بنزيف مستمر في اللثة، وما يتبعها من آثار خطرة لتجرثم الدم

• إصابة لثة الطفل بالصديد والتقرحات الشديدة، التي تمتد لتصيب عصب السن وحتى اللسان ونسج الفم في حال الإهمال

• تعرض الطفل لحالة تراجع وانحسار اللثة، حيث تصبح بعيدة عن تيجان الأسنان متجهة نحو جذر السن

• تتسبب هذه الحالة بسهولة نقل العدوى إلى نسيج السن الداعم وبالتالي تؤثر على قوة الأسنان وثباتها

هل تعود اللثة إلى طبيعتها بعد زوال الالتهاب؟

• هناك بعض الاحتمالات والتي تعتمد بشكل أساسي على انحسار اللثة من عدمه لدى طفلك

• في حال كان انحسار اللثة ناجماً عن التهاب في اللثة نتيجة رض على الأسنان أو إهمال نظافتها وتعرضها لمواد مضرة
  • فإن اللثة في هذه الحالة لن تصاب بالانحسار الشديد، يرتفع مستواها من جديد وتحتاج اللثة عند الطفل في هذه الحالة إلى بعض الوقت حتى الشفاء

• في حال كان التهاب اللثة وانحسارها ناجماً عن إهمال كبير لصحة ما حول الأسنان وبعض الأمراض الشديدة

• عدم التصرف السريع هنا مع استمرار وجود الضرر، فقد لا تعود اللثة إلى الطبيعي ويجدر في هذه الحالة المتابعة مع طبيب الأسنان المختص لعلاج التهاب وانحسار اللثة

من هو اخصائي أسنان الأطفال في مجمع عيادات الدكتور ابراهيم الاشعري؟

د. رانيا سليم حنا

الفرق بين الاسنان اللبنية والدائمة