تركيب-تقويم-الاسنان
جدول المحتويات
تركيب-تقويم-الاسنان

(3) مراحل لتركيب تقويم الاسنان يجب عليك معرفتها قبل البدء بتقويم الاسنان

قد تصيبك الحيرة عند سماع آلاف الآراء المتضاربة حول معاناة علاج تقويم الأسنان ونتائجه، لا حاجة للسؤال بعد الآن! إليك كل ما تحتاج معرفته عن مراحل تركيب تقويم الاسنان.

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو إجراء علاجي يستخدم لتصحيح اعوجاج وازدحام الأسنان ومشاكل تشوهات الفك للحصول على أسنان متسقة والحفاظ على صحة الفم بشكل عام. 

بعد تركيب تقويم الاسنان، تأخذ الأسنان مكانها الطبيعي والصحيح في الفم حيث تتماثل مع الجذور الموجودة تحت اللثة، وذلك باستخدام تقنيات مختلفة تناسب الحالة المرضية.

ما هي أنواع تقويم الأسنان؟

تنقسم أجهزة تقويم الأسنان إلى نوعين، تقويم الأسنان الثابت والتقويم المتحرك، ويقوم الطبيب المعالج بتحديد النوع المناسب لحالة أسنان كل مريض بناءً على حاجته، ومن أكثر أنواع تقويم الاسنان شيوعاً:

تقويم الاسنان الثابت:

يتم تركيب تقويم الاسنان الثابت في الحالات الصعبة من تشوه الأسنان ومشاكل عدم الاتساق، ويتم لصق الدعامات على الأسنان وربطه بأسلاك معدنية يتم تثبيتها بواسطة مطاط لضمان تحقيق النتيجة المطلوبة، وهناك أنواع مختلفة للتقويم الثابت تحددها الحالة المرضية، ومنها: 

  1. التقويم المعدني التقليدي.
  2. تقويم الاسنان اللساني (يتم تركيبه خلف الأسنان).
  3. التقويم الخزفي أو التقويم السيراميكي الذي يتميز بالدعامات الشفافة أو نفس لون الأسنان.
  4. تقويم الأسنان ذاتي الربط.

تقويم الاسنان المتحرك:

يستخدم التقويم الشفاف المتحرك (تقويم انفزلاين) لمعالجة مشاكل الأسنان المختلفة، وقد يكون مكمل للعلاج بعد التقويم التقليدي أو بديل عنه، ويمكن إزالته بسهولة وإعادة تركيبه بشكل يومي، ويفضل وضعه أطول فترة ممكنة ما لا يقل عن 21 ساعة يومياً لتحقيق النتائج المطلوبة.

يتميز تقويم انفزلاين بأنه غير مرئي، وفترة علاجه قصيرة نسبياً مقارنة بمدة تركيب تقويم الاسنان التقليدي، من المهم العناية بنظافة الاسنان أثناء استخدامه لتجنب التسوس ورائحة الفم الكريهة، كما يحتاج زيارات أقل للطبيب لتقييم فعالية العلاج.

أجهزة توسيع الفك:

يتم استخدام هذه الأجهزة لتفسح بعض المساحة لتموضع الأسنان في مكانها الصحيح، وحل مشكلة اكتظاظ الأسنان.

متى تلجأ إلى تركيب تقويم الاسنان؟

هناك بعض الحالات المرضية المزمنة التي تحتاج إلى تركيب تقويم الاسنان، ومنها:

بروز أحد الفكين:

في هذه الحالة، تبرز أسنان الفك العلوي الأمامية فوق الأسنان الأمامية في الفك السفلي وتغطيها، مما يسبب صعوبة في العض والمضغ. أو تبرز أسنان الفك السفلي وتسمى العضة المعكوسة الأمامية وتسبب مشاكل عدم الإطباق.

ازدحام الأسنان:

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة، حيث تفقد الاسنان تموضعها الطبيعي، وتتسبب أيضاً في أمراض اللثة، مما يجعلك بحاجة إلى تركيب تقويم الاسنان، وهي:

  • عدم وجود مساحة كافية في أحد الفكين أو كلاهما لجميع الاسنان.
  • عدم اكتمال نمو الفكين أو وجود زيادة في حجم الاسنان أو السببان معاً.

ما هو العمر المناسب لتركيب تقويم الاسنان؟

يمكن اتخاذ قرار تركيب تقويم الأسنان عند بلوغ الطفل سن العاشرة حتى الثالثة عشر، ويعد العمر المثالي لأن معظم الأسنان تكون قد تبدلت في هذه المرحلة ويكون التأثير الإيجابي للتقويم أكبر في هذه الفترة حيث تكون حركة الأسنان أسرع، وتأثير التقويم يكون أكثر فاعلية.

يمكن أيضاً تركيب التقويم في سن مبكرة قبل بلوغ عمر العاشرة، في حالة الحاجة لتعديل نمو الفك، ويكون تأثير التقويم في هذه الحالة على العظم وليس فقط على الأسنان.

بعد تطور تقنيات التقويم وتعدد أنواعه وطرق معالجته للحالات المرضية في الأسنان على اختلاف صعوبتها، أصبح بإمكان الشخص تركيب التقويم وتحقيق نتائج جيدة في أي عمر.

ما هي الإجراءات اللازمة قبل تركيب تقويم الاسنان؟

يوجد عدد من المشاكل التي يجب معالجتها ليتمكن الطبيب من تركيب تقويم الاسنان، ومن ضمنها:

  • يجب أن تكون اللثة سليمة وخالية من الأمراض والالتهابات.
  • يجب معالجة تسوس الأسنان قبل البدء في العلاج التقويمي.
  • يجب التأكد من قوة وصحة عظام الفكين لتحمل الضغط الناتج عن تركيب تقويم الأسنان.
  • التأكد من عدم وجود حالة مرضية تتعارض مع علاج الأسنان التقويمي، مثل السكري غير المنضبط.
  • فهم المريض طريقة العناية بأسنانه أثناء فترة العلاج.

مراحل تركيب تقويم الاسنان

تستغرق عملية تركيب التقويم من ستة أشهر حتى السنتين بشكل وسطي، وتختلف المدة باختلاف صعوبة الحالة ونوع التقويم المستخدم لعلاجها، لذلك تمر بعدة مراحل، وهي:

  • فحص حالة الأسنان ومعالجة مشاكل الفم:

تتضمن هذه المرحلة فحص حالة الأسنان ومعالجة مشاكل التسوس أو التهابات اللثة قبل تحديد التقويم المناسب للأسنان والمدة اللازمة للعلاج. وبعدها يقوم الطبيب بأخذ طبعة لأسنان المريض لفحص تموضع الأسنان ومعرفة طريقة تصحيحها.

  • أخذ صور شعاعية للأسنان والفك:

تساعد الصور الشعاعية على دراسة حالة الفك وتوضع الأسنان بشكل واضح، كما يمكن رؤية التهابات اللثة والأسنان المنطمرة داخل الفك من خلالها. 

بعد الحصول على هذه الصور يتم إدخالها إلى برامج الحاسوب المتخصصة التي تمكن الطبيب من معرفة كيف سيغير التقويم من شكل الأسنان والفك. وبعدها اختيار التقويم المناسب.

  • تركيب تقويم الاسنان:

يقوم الطبيب في حالة التقويم الثابت بأنواعه المختلفة بتثبيت الدعامات على الأسنان بواسطة مادة لاصقة، ثم ربطها بأسلاك معدنية وتثبيت هذه الأسلاك بواسطة مطاط لتطبيق ضغط إضافي على الدعامات المعدنية. ومن المهم في هذه المرحلة زيارة الطبيب كل ستة أسابيع لشد الأسلاك المعدنية وتقييم تحسن حالة الأسنان.

نصائح بعد تركيب تقويم الاسنان 

يجب العناية بالأسنان بعد تركيب التقويم بشكل جيد للحفاظ على صحة الفم أثناء فترة العلاج، إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها:

  1. تنظيف الأسنان بشكل يومي باستخدام فرشاة ناعمة.
  2. تقليل الأطعمة التي قد تسبب تسوس في الأسنان مثل السكريات.
  3. تجنب الأطعمة الصلبة واللزجة مثل الكراميل والعلكة التي قد تعلق بين أسلاك التقويم.
  4. زيارة الطبيب بشكل دوري واتباع تعليماته بدقة للحصول على النتيجة المطلوبة.

كيف يتم إزالة تقويم الاسنان الثابت؟

بعد انتهاء مدة العلاج يقوم الطبيب بإزالة التقويم وذلك باتباع بعض الخطوات الدقيقة للمحافظة على الأسنان:

  1. يقوم الطبيب بإزالة المادة اللاصقة، وذلك من خلال الضغط على قاعدة الدعائم ليتمكن من سحبها بسهولة لحماية طبقة المينا.
  2. قطع الأربطة الموجودة بين الدعائم بحذر لحماية الأسنان واللثة من الخدش.
  3. تنظيف الأسنان بشكل جيد من المادة اللاصقة بعد إزالة التقويم المعدني.
  4. من الضروري أيضاً استخدام جهاز تثبيت الأسنان بعد إزالة التقويم الثابت لمدة معينة، وذلك للحفاظ على أماكن الأسنان الجديدة.

سعر تركيب تقويم الاسنان

يختلف سعر التقويم حسب حالة الأسنان ونوع التقويم المستخدم إذا كان ثابتاً أو متحركاً، كما يمكن تحديد سعر التقويم أيضاً حسب مدة استخدام التقويم وجودة المواد المستخدمة وخبرة الطبيب المعالِج وهي أهم عامل في نجاح العلاج وتقدير كلفته.

 

إذا كنت تود الحصول على ميزة تركيب تقويم اسنان بجودة ممتازة تحت إشراف مجموعة من الخبراء في التقويم وبسعر مناسب، لا تتردد في التواصل معنا والتخلص من شكل الأسنان المزعجة إلى الأبد.

من هو اخصائي تقويم الوجه والفكين في مجمع عيادات الدكتور ابراهيم الاشعري؟

د. امير زهراوي

د. امير زهراوي
د. امير زهراوي