التهاب اللثة الحاد

السبب الأكثر شيوعًا لحدوث التهاب اللثة الحاد هو تراكم الترسبات بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة على حافة اللثة. اعتمادًا على إحدي الدراسات، يحدث هذا في 50-100٪ من السكان، حيث أن اللثة يجب أن تكون صحية وردية اللون وثابتة وتحافظ على أسنانك في مكانها بشكل آمن، ويجب ألا تنزف لثتك عند لمسها أو تنظيفها.

السمات الرئيسية عند حدوث التهاب اللثة الحاد هو احمرار وتورم اللثة والنزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة. عادة ما يكون التهاب اللثة غير مؤلم، أو مؤلمًا بشكل طفيف عند لمس اللثة، وعادةً ما يكون قابلاً للشفاء تمامًا بمجرد تحسين تنظيف الأسنان. يمكن أيضًا أن يحدث التهاب اللثة أحيانًا بسبب حالات أخرى بما في ذلك الالتهابات غير المرتبطة بالبلاك، وتفاعلات المناعة الذاتية وفرط الحساسية، والأمراض الغذائية، والصدمات النفسية، والأورام.

هل تريد معرفة المزيد عن التهاب اللثة الحاد؟ سنخبرك بكل شيء عنها هنا.

ما هو التهاب اللثة الحاد؟

التهاب اللثة الحاد Acute gingivitis هو شكل من أشكال أمراض اللثة يحدث عندما تتراكم الترسبات، وهي طبقة لزجة تحتوي على البكتيريا، على الأسنان وتتسبب في التهاب أنسجة اللثة المحيطة.

تنتج البلاك السموم التي تهيج اللثة. يمكن أن يتسبب ذلك في التهاب اللثة، مما يجعلها حمراء أو منتفخة، أو يتسبب في نزيفها. يمكن أن يؤدي إلى ضعف مينا الأسنان، وحتى مع التنظيف المنتظم بالفرشاة، من المهم التأكد من العناية بخط اللثة، لأن الفم الصحي يبدأ هناك.

فيما يلي دليل سيساعدك على معرفة المزيد عن التهاب اللثة الحاد.

أنواع التهاب اللثة الحاد بالصور

1. التهاب اللثة التقرحي الحاد

المعروف أيضًا باسم Trench Mouth أو مرض فنسنت، التهاب اللثة التقرحي الحاد هو حالة مؤلمة تتميز بالظهور المفاجئ لالتهاب اللثة و التقرح و وجود غشاء كاذب رمادي على اللثة. وغالبًا ما يرتبط بسوء نظافة الفم، والإجهاد، والتدخين، وسوء التغذية، وضعف جهاز المناعة.

التهاب اللثة التقرحي الحاد
  1. التهاب اللثة التقرحي الحاد الناخر

ANUG، المعروف أيضًا باسم “التهاب اللثة الناخر”، هو شكل حاد من التهاب اللثة. ويتميز بأنسجة اللثة المؤلمة و المتقرحة و النخرية، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة.

التهاب اللثة التقرحي الحاد الناخر
  1. التهاب اللثة الحاد المرتبط باللويحة

يحدث هذا النوع من التهاب اللثة في المقام الأول بسبب تراكم اللويحة السنية، وهي عبارة عن طبقة لزجة من البكتيريا تتشكل على الأسنان. عندما لا تتم إزالة البلاك بشكل كاف من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل منتظم، فإنه يمكن أن يهيج اللثة، مما يؤدي إلى التهابها.

يتميز التهاب اللثة الحاد المرتبط باللويحة بوجود لثة حمراء منتفخة قد تنزف بسهولة.

التهاب اللثة الحاد المرتبط باللويحة
  1. التهاب اللثة الحاد المرتبط بالهرمونات

التغيرات الهرمونية، مثل تلك التي تحدث أثناء فترة البلوغ أو الحمل أو الدورة الشهرية، يمكن أن تزيد من خطر التهاب اللثة. يمكن أن تؤدي هذه التقلبات الهرمونية إلى تغيرات في اللثة، مما يجعلها أكثر حساسية وعرضة للالتهاب. عادةً ما يظهر التهاب اللثة الحاد المرتبط بالهرمونات على شكل لثة حمراء ومنتفخة ونزيف.

التهاب اللثة الحاد المرتبط بالهرمونات
  1. التهاب اللثة الحاد الدوائي

يمكن أن تسبب بعض الأدوية فرط نمو اللثة أو التهابها كأثر جانبي. تُعرف هذه الحالة باسم التهاب اللثة الناجم عن الأدوية. ارتبطت أدوية مثل مثبطات المناعة وحاصرات قنوات الكالسيوم بهذا النوع من التهاب اللثة.

التهاب اللثة الحاد الدوائي

أعراض التهاب اللثة الحاد

نظرًا لأن التهاب اللثة لا يسبب الألم غالبًا، فإن الكثير من الأشخاص لا يعرفون أنهم مصابون به. في الواقع، ما يصل إلى 75% من السكان سيعانون من درجة معينة من التهاب اللثة خلال حياتهم. لهذا السبب من المهم ليس فقط معرفة ما الذي تبحث عنه، ولكن أيضًا زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء عمليات التنظيف والفحوصات.

أعراض التهاب اللثة الحاد

فيما يلي بعض أعراض التهاب اللثة الحاد التي يجب الانتباه إليها:

• لثة حمراء ومنتفخة.
  • نزيف اللثة، خاصة عند استخدام الفرشاة أو الخيط.
  • التهاب اللثة الذي لن يختفي.
  • ألم أو حساسية الأسنان. عندما تبتعد اللثة عن الأسنان، تصبح الأسنان أكثر عرضة وحساسية للأطعمة أو المشروبات الساخنة والباردة.
  • رائحة الفم الكريهة التي لن تختفي. تحتوي البلاك على ملايين البكتيريا التي تنتج نفايات ذات رائحة كريهة.
  • أسنان فضفاضة أو تغيرات في طريقة العض. يمكن أن يكون هذا مرضًا متقدمًا في اللثة

اسباب التهاب اللثة الحاد

يحدث التهاب اللثة بسبب تراكم البلاك على الأسنان واللثة، كما تنتج البكتيريا الموجودة في البلاك سمومًا يمكن أن تهيج اللثة وتجعلها حمراء وملتهبة ومنتفخة، وقد تؤدي حتى إلى النزيف.

هناك عوامل أخرى قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللثة. إذا كانت بعض العوامل المذكورة أدناه تنطبق عليك، فاحرص على إيلاء اهتمام إضافي لأسنانك وخط لثتك وتحدث إلى طبيب الأسنان حول ما يمكنك فعله للحفاظ على صحة فمك.

• التدخين/استخدام التبغ: أحد أكبر عوامل الخطر المرتبطة بحدوث التهاب اللثة الحاد ويمكن أن يقلل التدخين من فرص نجاح العلاج. تظهر الأبحاث أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة سبع مرات من الأشخاص الذين لا يدخنون.
  • سوء نظافة الفم: مثل عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط بانتظام، أحد الأسباب العديدة التي يمكن تجنبها بسهولة.
  • عدم إزالة البلاك بشكل كامل: حتى لو تمت إزالة اللويحة الموجودة على أسنانك من الممكن أن يوجد لويحة حول خط اللثة. تأكد من استخدام خيط الأسنان بانتظام للوصول إلى البلاك حول خط اللثة.
  • الإجهاد: هو أحد الأسباب العديدة لالتهاب اللثة. يمكن أن يضعف التوتر المستمر جهازك المناعي ويؤثر سلبًا على قدرتك على مكافحة العدوى، بما في ذلك أمراض اللثة.
  • التغيرات الهرمونية: بما في ذلك البلوغ والحمل وانقطاع الطمث والحيض الشهري تسبب زيادة حساسية والتهاب اللثة الحاد. اعتنِ أكثر بأسنانك ولثتك أثناء هذه التغيرات الفسيولوجية للوقاية من أمراض اللثة.
  • الأدوية: يوجد بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على صحة الفم.
  • تؤدي الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري والسرطان وفيروس نقص المناعة البشرية، إلى إضعاف قدرة الجسم على مكافحة العدوى، بما في ذلك أمراض اللثة.
اسباب التهاب اللثة الحاد

تشخيص التهاب اللثة الحاد

عادة ما يتم تشخيص التهاب اللثة الحاد عن طريق الفحص الفموي. قد يقوم طبيب أسناننا في مجمع الأشعري الطبي بفحص لثتك لمعرفة مستوى العدوى ومدى سهولة نزيفها. وقد يأخذون أيضًا بعض الأشعة السينية لتحديد مدى العدوى ومدى تقدمها.

سيقوم الطبيب أيضًا بتقييم تاريخك الطبي والشخصي لتحديد عوامل الخطر التي أدت إلى التهاب اللثة الحاد. وقد يطلبون أيضًا إجراء بعض اختبارات الدم وإرسال عينة من أنسجة اللثة إلى مختبر علم الأمراض للتأكيد.

طرق علاج التهاب اللثة الحاد

يهدف علاج التهاب اللثة إلى السيطرة على العدوى واستعادة صحة الأسنان واللثة. سيقوم طبيب الأسنان بتنظيف أسنانك جيدًا لإزالة البكتيريا الضارة والبلاك والجير. تشمل علاجات التهاب اللثة الإضافية ما يلي:

• التحجيم وتخطيط الجذر : يشبه هذا الإجراء التنظيف الروتيني للأسنان، ولكنه يصل إلى عمق أكبر تحت لثتك، حيث يزيل القشور الجير والبكتيريا ويعمل التسطيح على تنعيم أسطح جذور أسنانك ويمنع البكتيريا من الالتصاق.
  • تحسين نظافة الفم: عادةً ما يؤدي التنظيف الجيد للأسنان عند الطبيب إلى إزالة التهاب اللثة. لكن عليك أن تحافظ على استمرارية النظافة بمجرد عودتك إلى المنزل.
  • غسول الفم المضاد للميكروبات: يمكن أن يساعد المضمضة بغسول الفم المضاد للميكروبات في تدمير البكتيريا المسببة للأمراض.
  • إصلاح أعمال الأسنان: قد يقوم طبيب الأسنان الخاص بك بإصلاح أو إزالة التيجان أو الحشوات أو الجسور التي تبرز أو لا تتناسب بشكل صحيح. الأسطح الأكثر نعومة أسهل في الحفاظ على نظافتها.
طرق علاج التهاب اللثة الحاد

نصائح للوقاية من التهاب اللثة الحاد مع مجمع الأشعري الطبي

يمكنك تقليل خطر الإصابة والوقاية من التهاب اللثة من خلال نظافة الفم الجيدة :

• قم بتنظيف أسنانك جيدًا مرتين يوميًا، مرة عند الاستيقاظ ومرة ​​قبل الذهاب إلى السرير.
  • إدارة مرض السكري إذا كان لديك.
  • لا تدخن أو تستخدم منتجات التبغ الأخرى.
  • استخدم الخيط كل يوم لإزالة البكتيريا الموجودة بين أسنانك.
  • الحد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكحول والسكر الزائد.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل سنويًا لإجراء الفحوصات ، وفي كثير من الأحيان إذا كان لديك أي أعراض.

إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من أمراض اللثة، فقد تواجه خطرًا أكبر للإصابة به. قد تحتاج إلى المزيد من الفحوصات والتنظيفات للوقاية من أمراض اللثة. اسأل طبيب أسنانك عن جدول التنظيف المناسب لك.

المصادر والمراجع