ما هي أسباب ألم الأسنان بعد حشو العصب؟ 

هل تعاني من ألم الأسنان بعد حشو العصب؟ حيث يمكن علاج التجاويف بإجراء حشو الأسنان، والذي يتضمن تنظيف الأسنان من التسوس وإغلاق الثقوب أو الكسور بالراتنج. على الرغم من أن الحشوات آمنة، إلا أنها يمكن أن تسبب آلامًا قصيرة المدى في الأسنان بعد ذلك للعديد من الأشخاص.

تعرف على الأسباب الشائعة، بدءًا من مواد الحشو الزائدة وحتى تهيج العصب، وكيفية الحصول على الراحة لتجنب أي مضاعفات أخرى.

ما هو حشو العصب؟

حشو العصب هي إجراء شائع وبسيط في طب الأسنان يستخدم لإزالة الجزء المتحلل من السن ومن ثم ترميمه باستخدام مادة حشو متينة، وهذا يحمي الأسنان من العدوى والمزيد من الضرر. 

في الواقع، ستحصل على راحة طويلة الأمد من ألم الأسنان بعد الحشوات حيث أصبح السن محميًا الآن ويتم إزالة الجزء التالف.

تتضمن العملية استخدام مخدر موضعي لتخدير المنطقة. سيقوم طبيب الأسنان بعد ذلك بإزالة الجزء التالف أو المتحلل من السن باستخدام مثقاب صغير. يتم ذلك بعناية ولا يوجد أي إزعاج. 

بعد ذلك، سيقوم طبيب الأسنان في مجمع الأشعري الطبي بوضع الحشوة التي يمكن أن تكون من البورسلين أو الذهب أو الملغم أو المركب وما إلى ذلك. 

سيستمر تخدير الفم من التخدير لبضع ساعات يُنصح خلالها بعدم تناول الطعام، وخلال الـ 24 ساعة القادمة، يجب عليك تناول الأطعمة اللينة فقط حتى تتماسك الحشوة.

ما هي أسباب ألم الأسنان بعد حشو العصب؟ 

ما هي أسباب ألم الأسنان بعد حشو العصب؟ 

سواء حصلت على حشوات مؤقتة أو دائمة، فمن الممكن أن تشعر بالألم بعد موعدك. فلماذا يحدث هذا؟ تضمن بعض الأسباب المحتملة التي قد يجدها طبيب أسنانك:

  • عصب متهيج

تعتبر عملية الحشو جائرة وتتطلب حقن مادة مخدرة حول السن وتنظيف المنطقة المسوسة وملء التجويف. 

على هذا النحو، يمكن أن يحدث التهاب العصب داخل السن ويسبب ألم الأسنان بعد حشو العصب، ويحدث هذا عادة في الحشوات العميقة التي تصل بالقرب من النهايات العصبية، ويجب أن يهدأ أي ألم أو إزعاج خلال بضعة أيام أو أسابيع مع شفاء العصب المتهيج.

  • محاذاة لدغة غير صحيحة
ما هي أسباب ألم الأسنان بعد حشو العصب؟ 

يمكن أن تسبب الحشوات اختلالًا في محاذاة اللدغة، وهو ما يجعل أسنانك العلوية والسفلية تحتك معًا عند إغلاق فمك. 

إذا حدث هذا، فإنه يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على أسنان معينة، مما قد يسبب الألم بعد حدوثه. قد يتطلب هذا الوضع الرجوع إلى طبيب الأسنان والطلب منه إزالة الحشوة، أو قد يصحح نفسه بمرور الوقت.

  • عدوى الأسنان غير المعالجة
عدوى الأسنان غير المعالجة

عدوى الأسنان مصحوبة بأعراض أخرى مثل الألم عند المضغ والحساسية للأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة، مما يجعل من السهل اكتشافها مبكرًا.

إذا كان السن الذي تم حشوه مصابًا بالعدوى، فمن المحتمل أن تبقى بعض العدوى بعد الإجراء. قد تشعر بالألم والحساسية وأعراض أخرى غير سارة نتيجة لذلك، وقد يستمر  ألم الأسنان بعد حشو العصب لفترة أطول من المتوسط.

  • مشكلة ازدحام الأسنان

إذا كنت قد قمت مؤخرًا بوضع حشوة في منطقة مزدحمة، فمن الممكن أن تسبب بعض الألم الموضعي. وذلك لأنه عندما لا يكون هناك مساحة كافية للسن وحشوه يمكن أن يتراكم الضغط، مما يؤدي إلى ألم الأسنان بعد حشو العصب وعدم الراحة.

  • التهاب اللثة 

إذا كنت تعاني من التهاب اللثة، فقد لا تتمكن أنسجة أسنانك الطبيعية (اللثة) من التعامل مع الضغط الإضافي الناتج عن الحشو. يمكن أن تسبب هذه المشكلات ألم الأسنان بعد حشو العصب والحساسية لفترة طويلة بعد اكتمال الإجراء. إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى مشاكل أسنان أكثر خطورة في المستقبل.

  • سوء نظافة الأسنان

إذا لم تكن عادات نظافة أسنانك بالمستوى المطلوب، فقد تصاب بعدوى حول الحشوة. تحدث الالتهابات في كثير من الأحيان بسبب البكتيريا وجزيئات الطعام المحاصرة بين السن والحشو. 

بمرور الوقت، قد تشعر بألم في المنطقة بالإضافة إلى أعراض أخرى غير سارة مثل رائحة الفم الكريهة أو الطعم الكريه.

  • تناول نظام غذائي سكري

إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة والمشروبات السكرية، فإن البكتيريا الموجودة في فمك يمكن أن تسبب تسوس الأسنان. وبدون تنظيف منطقة الحشو والعناية بها بشكل صحيح، فقد تشعر بالألم بعد إجراء الحشوة أثناء تعافي العصب من الاضطراب.

  • مواد الحشو الزائدة

إذا تم استخدام الكثير من مواد الحشو، فقد يؤدي ذلك إلى ألم الأسنان بعد حشو العصب بسبب الضغط على العصب. عادةً ما يتم حل هذه المشكلة تلقائيًا بمرور الوقت، ولكن قد يحتاج طبيب أسنانك إلى إزالة بعض المواد الزائدة إذا لم تختف بعد بضعة أيام.

  • التهاب لب السن

يحدث التهاب لب السن عندما يصبح عصب السن ملتهبًا أو متهيجًا. يمكن أن يكون سببه دخول البكتيريا إلى اللب المكشوف بعد الحشو، وعادة ما يتطلب علاجه قناة الجذر.

  • حساسية للملغم

يمكن أن يسبب ملغم الفضة المستخدم في بعض أنواع الحشوات حساسية. إذا لم يتم حل المشكلة، فقد يحتاج طبيب أسنانك إلى وضع مادة عازلة أو عامل مزيل للحساسية لتقليل الانزعاج.

ما هي مدة ألم الأسنان بعد حشو العصب؟

يمكن أن تختلف مدة ألم الأسنان بعد حشو العصب بشكل كبير بين الأفراد وتعتمد على عدة عوامل ولكن في الطبيعي يختفي أي ألم ناتجة عن حشو الأسنان في خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع. في حين أن بعض الأشخاص قد يشعرون بارتياح فوري بعد الإجراء، وقد يشعر آخرون بعدم الراحة لفترة معينة. فيما يلي بعض العوامل العامة المتعلقة بمدة ألم الأسنان بعد حشو العصب:

  • راحة فورية: في كثير من الحالات، يوفر علاج قناة الجذر راحة فورية من ألم الأسنان الشديد المرتبط بأسنان مصابة أو ملتهبة. بمجرد إزالة الأنسجة العصبية المصابة أو التالفة، يتم التخلص من مصدر الألم.
  • الانزعاج بعد العلاج: من الشائع الشعور بمستوى معين من الانزعاج أو ألم الأسنان بعد حشو العصب لبضعة أيام. عادةً ما يمكن التحكم في هذا الانزعاج باستخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، وعادةً ما يختفي خلال أسبوع أو أسبوعين.
  • وقت الشفاء: قد تستغرق عملية شفاء السن والأنسجة المحيطة به بعض الوقت. وقد يختلف بناءً على عوامل مثل شدة العدوى الأولية، وتعقيد إجراء قناة الجذر، وقدرات الشفاء الفردية. بشكل عام، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو حتى بضعة أشهر حتى يشفى السن تمامًا ويختفي أي إزعاج باقي تمامًا.

كيف يمكن علاج ألم الأسنان بعد حشو العصب؟

كيف يمكن علاج ألم الأسنان بعد حشو العصب؟

لتخفيف ألم الأسنان بعد حشو العصب، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف الألم.

  • استخدام معجون الأسنان للأسنان الحساسة

إذا كان سنك حساسًا، فحاول استخدام معجون أسنان مخصص للأسنان الحساسة للمساعدة في تقليل الانزعاج وحماية أسنانك من المزيد من الضرر. غالبًا ما تشتمل هذه المنتجات على نترات البوتاسيوم، التي تعمل على تهدئة أعصاب أسنانك. عنصر آخر شائع، وهو الفلورايد القصديري، يحمي عاجك لمنع الألم الصادم من الوصول إلى أعصابك.

  • تناول أدوية الألم

قد تتطلب آلام الأسنان الشديدة تناول أدوية مسكنة بدون وصفة طبية. خاصة إذا كان ألم الأسنان بعد حشو العصب يزداد سوءًا، يمكن أن يساعد الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين في تقليل الانزعاج. 

  • استخدم الكمادات الباردة

قد يساعد تطبيق الكمادات الباردة، مثل كيس ثلج ملفوف بمنشفة، على تقليل الألم والالتهاب الناجم عن الحشو. ضع الكمادة الباردة على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة في كل مرة للحصول على الراحة. 

  • جرب مرهمًا مسكنًا

إذا بدا أن ألم أسنانك ينتشر من داخل فمك، فقد ترغب في تجربة استخدام مرهم مسكن. هذه الأدوية متاحة بدون وصفة طبية وتعمل عن طريق تخدير المنطقة المحيطة بالسن، بالإضافة إلى توفير بعض الراحة المضادة للالتهابات.

  • استخدم فرشاة أسنان أكثر نعومة

يمكن أن يساعد استخدام فرشاة أسنان أكثر نعومة في تقليل الألم الذي تشعر به بعد الحشو. يمكن للشعيرات الأكثر صلابة أن تهيج المنطقة المحيطة بالحشوة وتسبب المزيد من الانزعاج، لذا تأكد من التبديل إلى واحدة ذات شعيرات ناعمة أو فائقة النعومة. 

  • ابتعد عن منتجات تبييض الأسنان

إذا كنت تعاني من ألم الأسنان بعد حشو العصب، فمن الأفضل الابتعاد عن منتجات التبييض لأنها يمكن أن تسبب المزيد من التهيج، حيث تحتوي منتجات تبييض الأسنان على نسبة عالية من بيروكسيد الهيدروجين، والذي يمكن أن يكون قاسيًا للغاية بالنسبة للأسنان الممتلئة حديثًا.

  • لا تتناول الأطعمة الساخنة والباردة

ابتعد عن الأطعمة الساخنة والباردة بعد 24 ساعة على الأقل من الإجراء. في حين أن الحشوة نفسها قد تكون مقاومة للحرارة، فإن مينا الأسنان المحيطة بها ليست كذلك. إن تناول أو شرب شيء ساخن جدًا يمكن أن يسبب المزيد من الانزعاج. الأمر نفسه ينطبق على درجات الحرارة الباردة، فهي يمكن أن تسبب حساسية في الأسنان المحشوة أيضًا.

ما هي النصائح لتخفيف ألم الأسنان بعد حشو العصب؟

إذا كنت تعاني من ألم الأسنان بعد حشو العصب، فهناك العديد من النصائح التي يمكنك تجربتها للمساعدة في تخفيف الانزعاج، ومنها:

  1. المضمضة بالماء المالح الدافئ: امزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في 8 أونصات من الماء الدافئ واشطف فمك بلطف بهذا المحلول. يمكن أن يساعد الشطف بالمياه المالحة في تقليل الالتهاب وتوفير راحة مؤقتة.
  2. تجنب المضغ على الجانب المصاب: حاول تجنب الضغط الزائد على السن الذي خضع لحشو العصب. مضغ على الجانب الآخر من فمك لتقليل الانزعاج.
  3. حافظ على نظافة الفم الجيدة: استمر في تنظيف أسنانك بالفرشاة بلطف، بما في ذلك المنطقة المعالجة، واستخدم خيط الأسنان بعناية. يمكن أن يساعد الحفاظ على نظافة الفم الجيدة في منع المزيد من المضاعفات وتعزيز الشفاء.
  4. تجنب الأطعمة والمشروبات المثيرة: بعض الأطعمة والمشروبات، خاصة تلك الساخنة أو الباردة أو السكرية، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حساسية الأسنان والألم. يمكن أن يساعد تجنب هذه المحفزات مؤقتًا في تخفيف الانزعاج.
  5. تابع مع طبيب أسنانك: إذا استمر ألم الأسنان أو تفاقم بعد حشو العصب، فمن المهم تحديد موعد للمتابعة مع طبيب أسنانك. 

متى يجب استشارة طبيب الأسنان؟

إذا كنت تعاني من ألم الأسنان بعد حشو العصب استمر لأكثر من بضعة أسابيع بعد الحشو، فيجب عليك رؤية طبيب أسنان ذي خبرة يمكنه تحديد المشكلة وإيجاد حل علاجي، كما يمكنك زيارة الطبيب إذا وجد:

  1. كسرا في الحشو خاصة حشوات الأملغم (المصنوعة من المعدن)، لأنها أكثر عرضة للكسر مع مرور الوقت، أو سقوط حشوة الأسنان
  2. مشاكل التخدير حيث يمكن أن يسبب المخدر المستخدم أثناء الحشو بعض المشكلات العالقة مثل لا تزال تشعر بالخدر بعد الإجراء فترة طويلة.
  3. تطوير التجويف حيث من الممكن أيضًا أن الحشوة لم توضع بشكل صحيح، وقد تشكل تجويف صغير تحتها. وهذا شائع بشكل خاص مع الحشوات المركبة (المصنوعة من البلاستيك). 
  4. لدغة غير متساوية، أثناء الإجراء قد تكون الحشوة مرتفعة أو منخفضة للغاية، مما يسبب ضغطًا أكبر على جانب واحد من الجانب الآخر عند المضغ. 

المصادر والمراجع :